الاثنين، 5 يناير، 2015

حصيلة أخبار اليوم صادرة عن مركز #أخبار_العراق 1. قالت منظمة العفو الدولية (أمن...

‫حصيلة أخبار اليوم صادرة عن مركز #أخبار_العراق


1. قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) في تقرير جديد لها ان العراق مازال قابعاً في دائرة من الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان تشمل الاعتداء على المدنيين وتعذيب المعتقلين والمحاكمات غير العادلة.
وأشارت المنظمة إلى ” أن العقد الماضي (2003-2014) كان يمثل سجلاً من سوء معاملة المعتقلين من قبل قوات الأمن العراقية والقوات الأجنبية.
وقال التقرير إن العراق بعد 10 سنوات على سقوط حكم صدام حسين القمعي فإن العراقيين يتمتعون بمساحة من الحرية أكبر من تلك التي كانت متاحة إبان حكم حزب البعث لكن المكاسب التي كان يفترض أنها تحققت في مجال حقوق الإنسان خلال العقد الماضي لم تتحول أبدا إلى واقع.
وقال حسيب حاج نائب رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية إن الحكومة العراقية وقوات الاحتلال لم تلتزم بالمعايير المطلوبة منها بموجب القانون الدولي ومازال العراقيون يدفعون ثمنا باهظا لذلك.
وأضاف أن قوات الأمن الحكومية تتمتع بالحصانة في ارتكاب التعذيب خاصة حيال المعتقلين بموجب قوانين مكافحة الإرهاب


2. أفادت مصادر محلية من قضاء طوزخرماتو أن مسلحون مجهولون قاموا اليوم بعمليات اغتيال بحق مواطنين نازحين سنة الى القضاء في محافظة صلاح الدين واصابع الاتهام تشير الى المليشيات الشيعية التابعة لسياسيين في حكومة العبادي.
اذ اشارت المصادر أن عبوة لاصقة انفجرت صباح اليوم في الحي العسكري بالقضاء استهدفت مواطنا نازحا من قرية ينكجه أدت الى اصابته بجروح خطيرة، فيما قام مسلحون يستقلون دراجة نارية باطلاق النار على مواطنان نازحان اخران ادت لاصابتهما بجروح خطيرة في حي الطين بالقضاء


3.
تدمير المستوصف الوحيد في قرية البوحسن السنية التابعة لناحية امرلي ذات الاغلبية الشيعة في محافظة صلاح الدين .
حيث قامت المليشيات الشيعية بتدمير كامل لقرية البوحسن، بما فيها من بيوت ومساجد .


وكان المرجع الايراني علي السيستان قد أصدر فتوى بإطلاق يد الميليشيات الشيعية، مما تسبب بانتشار عمليات القتل والاختطاف والابتزاز الاجرامية، والتي اسفرت عن عشرات الاف الضحايا من اهل السنة في بغداد والمحافظات السنية المنتفضة


4. قام موظفوا دائرة كهرباء الضلوعية وبعد جهد كبير ومتواصل بإيصال التيار الكهربائي إلى المنطقة وتشغيل محطات الماء بعد انقطاع دام لثلاثة أشهر ،
يذكر أن تنظيم الدولة قام بقطع التيار الكهربائي عن منطقة الضلوعية التي لم يستطع الدخول إليها لمدة أربعة اشهر متواصلة من الحصار


5. تنظيم “الدولة الأسلامية” يعتقل موظفي محكمة رواة والكتاب العدول وتقتادهم إلى جهة مجهولة.
علما انهم سبق وان قدموا لتنظيم الدولة من اجل أعلان (التوبة) عند دخول التنظيم الى المدينة.


6. اعلنت #جامعة_الانبار انها ستجري امتحانات الدور الثاني لجميع كلياتها ابتداء من يوم الاربعاء الموافق 1/14/2015 وان مراكز الامتحانات ستكون في الرمادي وبغداد حصرا.
يذكر ان الجامعة سمحت لجميع الطلبة الذين لم يؤدوا امتحانات الدور الاول باداء امتحانات الدور الثاني


7. وفاة الطفل محمد إبراهيم خلف اليوم قرب مكتب خالد على مشارف كركوك لعدم سماح قوات البشمركة لعائلته بالدخول الى المحافظة


والجدير بالذكر ان المتوفى احد اطفال عائلة نازحة من ناحية العلم التابعة لمحافظة صلاح الدين السنية ، مصاب بفشل كلوي،
يذكر ان الجيش الحكومي والميليشيات الشيعية التابعة له، يشن عمليات قصف صاروخي عنيفة على المناطق السنية التي فقد السيطرة عنها، ما أدى إلى موجة نزوح كثيفة لاهالي تلك المناطق


8. لأول مرة الطيران السعودي يقصف تنظيم الدولة في العراق
كشف مصدر أمني في منفذ عرعر الحدودي، اليوم الاثنين، أن طيران الجانب السعودي وقواته البرية ينفذون عملية عسكرية على عناصر تنظيم “الدولة الأسلامية” في العراق ، ولأول مرة.
وقال المصدر إن” سلاح الطيران العسكري السعودي قصف عدداً من النقاط داخل أراضيه، فضلاً عن سماع اطلاق عيارات نارية من الأسلحة الثقيلة والخفيفية” .
وبدأت القوات العسكرية السعودية منذ فجر هذا اليوم، عملية ضد تنظيم الدولة، قرب الحدود العراقية بعد هجوم من عناصر التنظيم على المنافذ السعودية القريبة من الأراضي العراقية.


9. أعلن معاون محافظ الأنبار للشؤون الأمنية عزيز خلف الطرموز، الاثنين، إعادة تشغيل معمل غاز الرمادي وتوفير مادة الغاز للمواطنين بعد وصول الغاز السائل اليه من بغداد.
وقال الطرموز، إن “معمل غاز الرمادي تمت اعادة تشغيله وانتاج الغاز منه وتوفيره للمواطنين من اهالي الرمادي بعد وصول اكثر من 30 شاحنة خلال اسبوع محملة بالغاز السائل عن طريق بابل وعامرية الفلوجة وصولا الى الرمادي”.
وأضاف الطرموز أن “المعمل كان متوقفا نتيجة العمليات العسكرية وصعوبة وصول مادة الغاز السائل الى المعمل، ولكن اليوم تمت اعادة العمل به وانتاج الغاز لاهالي الرمادي وتوفيره لهم وبسعر رخيص


10. مقتل أحد افراد اللواء 22 الجيش الحكومي بنيران قناص في بساتين البو عبدو قرب شركة ابن سينا شمال بغداد والقوات الحكومية ترد باطلاق النار بشكل عشوائي ما أسفر عن إصابة اثنين من المدنيين بجروح


11. الولايات المتحدة الأمريكية تؤجل نشر (1500) جندي إضافي في العراق؛ بسبب معارضة الكونغرس لذلك.


12. بسبب العجز الاقتصادي في العراق جراء الفساد المستشري في كل مفاصل الدولة وسرقة الاموال من قبل الاحزاب المتنفذة في السلطة، خبراء اقتصاديون يدعون اثرياء الشعب الى إقراض ميزانية الدولة من اموالهم.


13. مقتل وإصابة ستة من المليشيات الشيعية بانفجار منزل مفخخ جنوبي بغداد …………….. أنفجر منزلاً مفخخاً في ناحية اللطيفية ، جنوبي بغداد ، مساء الاحد ، ما أسفر عن مقتل اثنين من المليشيات الشيعية واصابة اربعة آخرين.


14. الجيش الحكومي يستهدف قرية البو عبيد في قضاء الطارمية بقاذفات الـ (ار بي جي) حيث قام عناصر سيطرة التحدي باطلاق 10 صواريخ باتجاه القرية مما تسببت باضرار مادية جسيمة في المنازل والممتلكات


15. قامت المليشيات الشيعية باحراق جامع (العلي ) في ناحية سليمان بيك ووضع الرايات الطائفية عليه .
واضاف المراسل” ان المليشيات الشيعية احرقت جميع المساجد والمراكز الاسلامية في الناحية.
الجدير بالذكر ان المليشيات قامت في وقت سابق باحراق اكثر من100 بيت في الناحية وتدمير قرية الحفرية بــ(الشفلات) ونهب الاموال والسيارات من المدنيين .
وكان المرجع الايراني علي السيستاني قد أصدر فتوى بإطلاق يد الميليشيات الشيعية، مما تسبب بانتشار عمليات القتل والاختطاف والابتزاز الاجرامية، والتي اسفرت عن عشرات الاف الضحايا من اهل السنة في بغداد والمحافظات السنية المنتفضة.‬



حصيلة أخبار اليوم صادرة عن مركز #أخبار_العراق

1. قالت منظمة العفو الدولية (أمن...


شبكة نبض اونلاين
www.nabdon.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق