الثلاثاء، 30 ديسمبر، 2014

«الأندلس… بحثا عن الهوية الغائبة» إصدار جديد للقومي للترجمة



القاهرة ـ “القدس العربي»: عن المركز القومي للترجمة صدرت حديثا النسخة العربية من كتاب “الأندلس.. بحثا عن الهوية الغائبة» من تأليف خوليو رييس روبيو “المجريطي»، ترجمة وتقديم غادة عمر طوسون ورنا أبو الفضل ومراجعة سري عبد اللطيف.
في كتاب يتكون من 285 صفحة وعشرة فصول، يُلقي كتاب “الاندلس بحثا عن الهوية الغائبة الضوء على فترة مهمة من تاريخ اسبانيا وتاريخ العالم، وهي فترة الوجود الإسلامي في الأندلس، التي استمرت قرابة الثمانية قرون، وضع المسلمون بصماتهم عليها، ولكن الغرب سعى لطمس ملامح تلك الهوية. ويأتي المؤلف بعد مرور أكثر من خمسة قرون أخرى ليزيل الغبار عن هذه الحقبة، ويؤكد للعالم أن الفضل يرجع للعرب وللحضارة الاسلامية في نهضة إسبانيا وأوروبا كلها.
ورغم ان موضوع الحضارة الاسلامية في إسبانيا تناولته أقلام كثير من المؤرخين والكتاب والمفكرين، فإن طريقة المعالجة والطرح تختلف في هذا الكتاب؛ فلقد قدم الكاتب عمله في وقت يتعرض فيه الإسلام لهجمات شرسة من كل جانب، ويتهم فيه المسلمون بالتخلف والإرهاب، فإذا بالمؤلف ينكر ذلك ويعرض لنا فكر الاخر وتصوره المحايد عن الإسلام والمسلمين.
المؤلف خوليو رييس روبيو، ولد عام 1944، وهو عاشق للتاريخ بوجه عام، وله عدد كبير من الأعمال التاريخية المهمة، نذكر منها “عبد الرحمن الثاني، أمير قرطبة وعهده»، “وادي الحجارة ومدنها الزراعية: تاريخ وفن وعادات»، و»أفراح وأحزان سلالة البصري او الأندلسي التائه».
المترجمة، غادة طوسون، حاصلة على شهادة الدكتوراه في أدب أمريكا اللاتينية، وتعمل أستاذة مساعدة في كلية الدراسات الإنسانية في جامعة الأزهر.
أما المترجمة رنا أبو الفضل، فهى حاصلة على شهادة الدكتوراه في اللغويات الإسبانية، وتعمل مدرسة في كلية الدراسات الإنسانية في جامعة الازهر.
الدكتور سري محمد عبد اللطيف، مراجع الكتاب، هو أستاذ اللغة والأدب الإسباني في كلية اللغات والترجمة في جامعة الأزهر، صدر له العديد من الكتب نذكر منها، “المنتخب في تفسير القرآن الكريم» و»شبهات حول الإسلام».


أحمد القاعود



«الأندلس… بحثا عن الهوية الغائبة» إصدار جديد للقومي للترجمة

شبكة نبض اونلاين
www.nabdon.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق