الثلاثاء، 30 ديسمبر، 2014

واشنطن تستنكر طرد السودان لمسؤولين أمميين وتدين محاولة الانقلاب في غامبيا

1ipj


الاناضول- واشنطن: استنكرت واشنطن، يوم الثلاثاء، قرار السودان بطرد اثنين من كبار مسؤولي الأمم المتحدة، كما أدانت المحاولة الانقلابية التي جرت في وقت سابق الثلاثاء في غامبيا، الواقعة غربي أفريقيا، حسب بيانين منفصلين لوزارة الخارجية الأمريكية.


وفي البيان الأول قالت الخارجية الأمريكية “تستنكر الولايات المتحدة قرار حكومة السودان طرد اثنين من كبار مسؤولي الأمم المتحدة”، داعية الخرطوم إلى التراجع عن هذا لقرار.


وكانت وزارة الخارجية السودانية قررت مؤخرا إبعاد منسق الأمم المتحدة للشؤون ا?نسانية والتنموية بالسودان، علي الزعتري، ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إيفون هيلي، إلى خارج البلاد.


وبررت الخارجية السودانية لاحقا إبعاد الزعتري بأنه “أساء إلى الشعب السوداني وقيادته السياسية”، بينما برت قرار إبعاد هيلي بأنها “شديدة التحامل على حكومة السودان وتتعامل مع المسؤولين السودانيين بغطرسة وتعال.”


الخارجية الأمريكية، قالت في بيانها، إن إبعاد المسؤولين الاثنين “يضر بعلاقات السودان مع المجتمع الدولي وحماية ورفاه شعب السودان”.


وأكدت على أن “الولايات المتحدة ستواصل الضغط على الحكومة السودانية لتتوقف عن اتخاذ إجراءات تعيق قدرة الأمم المتحدة على تلبية المطالب الأنسانية والأمنية في السودان”.


وفي بيان ثان، أدانت الولايات المتحدة، المحاولة الانقلابية التي جرت في وقت سابق من الثلاثاء، في غامبيا، داعية جميع الأطراف إلى الامتناع عن العنف.


وقال البيان “اطلعت الولايات المتحدة على تقارير عن محاولة للانقلاب تمت في 30 ديسمبر/ كانون الأول (الجاري) في غامبيا”.


وأضاف البيان “نحن ندين بشدة أي محاولة للاستيلاء على السلطة تتم عبر وسائل غير دستورية، وندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن المزيد من العنف”.


وكانت أصوات اطلاقات نارية قد سُمعت قرب القصر الرئاسي في العاصمة بانغول أثناء رحلة لرئيس غامبيا، يحيى جامع، إلى خارج البلاد.


وكان مسؤول غامبي، أفاد في تصريحات إعلامية، بأن قوات حرس القصر الرئاسي قتل ثلاثة من منفذي “محاولة انقلاب فاشلة ضد النظام الحاكم”، مشيرا أن أحد ضابط في الجيش.


ويتولى الرئيس الغامبي يحيى جامع، الحكم منذ العام 1994 حين وصل إلى السلطة عبر انقلاب ثم انتخب رئيسا بعد عامين.



واشنطن تستنكر طرد السودان لمسؤولين أمميين وتدين محاولة الانقلاب في غامبيا

شبكة نبض اونلاين
www.nabdon.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق