الخميس، 30 أكتوبر 2014

#عين_اليمن القوى السياسية والمبعوث الدولي يسابقون تشكيل الحوثي مجلس حكماء لإدارة...


‫#عين_اليمن
القوى السياسية والمبعوث الدولي يسابقون تشكيل الحوثي مجلس حكماء لإدارة اليمن


تسابق النخب السياسية اليمنية التمدد المتسارع لجماعة الحوثيين في السيطرة على المدن اليمنية، والخطوات السياسية للجماعة، التي من شأنها فرض أمر واقع على المؤسسات اليمنية في تشكيل مجلس حكماء لإدارة الشؤون العامة والسياسية في اليمن.


وفيما دعا زعيم جماعة الحوثي إلى مؤتمر قبلي يعقد اليوم الجمعة بالعاصمة صنعاء لتشكيل مجلس حكماء لإدارة البلاد، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر عن أمله بالإعلان الوشيك عن حكومة كفاءات في اليمن، وذلك بعد اتفاق القوى السياسية اليمنية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة على هذا التشكيل، معربًا عن أمله بالإعلان عن “الحكومة المرتقبة ” في أسرع وقت ممكن. وأجمعت القوى الموقعة على اتفاقية السلم والشراكة أمس الأول الأربعاء على تشكيل حكومة كفاءات.
وفيما قتل 28 حوثيًا في تجدد المعارك بين القبائل والحوثيين بالبيضاء. وصلت طلائع المليشيات الحوثية إلى حضرموت.


وقال مصادر لـ»المدينة» إن اجتماعًا عقد عصر الأربعاء في فندق موفمبيك بالعاصمة صنعاء وضم القوى الموقعة على الاتفاقية، بحضور بنعمر لمناقشة قضية تشكيل الحكومة. وأضاف مصدر حضر الاجتماع أن الاجتماع ناقش خيارين لتشكيل الحكومة، أحدهما تسليم الحقائب الوزارية بشكل متساوٍ لكافة الأطراف التي وقعت الاتفاق، فيما نص الخيار الثاني على تشكيل حكومة كفاءات.
وذكر المصدر أن نقاشًا مستفيضًا خرج على موافقة الأطراف بتشكيل حكومة كفاءات، نظرًا لما تسببت المحاصصة من انتقادات لسلبياتها.


وبحسب المصدر فإن الأطراف وافقت على تفويض الرئيس هادي، ورئيس الحكومة خالد بحاح باختيار الوزراء، على أن تكون مواصفاتهم لشغل الحقائب الوزارية بما نصت عليه اتفاقية السلم والشراكة. وأكد المبعوث الأممي على أن ما توصل إليه من تشكيل حكومة الكفاءات جزء من اتفاق السلم والشراكة الموقع يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي بين الرئاسة اليمنية والأحزاب السياسية والحوثيين الذين سيطروا على العاصمة منذ ذلك التاريخ.


ويأتي هذا وسط تحضيرات مكثفة لجماعة الحوثي بدعم إيراني في عقد مؤتمر قبلي من المقرر أن يعقد اليوم الجمعة بالعاصمة صنعاء تحت إجراءات أمنية مشددة من أجل تشكيل مجلس حكماء لإدارة اليمن في حال عدم التوصل إلى اتفاق في تشكيل الحكومة المرتقبة.‬




#عين_اليمن
القوى السياسية والمبعوث الدولي يسابقون تشكيل الحوثي مجلس حكماء لإدارة...


شبكة نبض اونلاين
www.nabdon.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق