الخميس، 30 أكتوبر 2014

روسيا وأوكرانيا تتوصلان إلى اتفاقات بشأن امدادات الغاز في فصل الشتاء

9ipj


بروكسل- (د ب أ): توصلت كل من روسيا وأوكرانيا مساء الخميس إلى اتفاقات لتأمين شحنات الغاز خلال الشتاء، لتنتهي بذلك أشهر من المفاوضات التي توسط فيها الاتحاد الأوروبي بين البلدين.


وقال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو بعد أن شهد توقيع الاتفاقات في بروكسل عقب يومين من المباحثات الماراثونية: “أنا سعيد بسبب سيادة المسؤولية السياسية ومنطق التعاون وحسن التقدير الاقتصادي البسيط”.


وأضاف: “هذه خطوة مهمة لأمننا المشترك في مجال الطاقة بالقارة الأوروبية. لا يوجد سبب الآن أن يظل أناس في أوروبا يعانون من البرد هذا الشتاء”.


ويشار إلى أن روسيا لم تقم ببيع الغاز إلى أوكرانيا منذ حزيران/ يونيو الماضي، بسبب خلاف بينهما لتأخر كييف في سداد مليارات الدولارات المستحقة عليها. وكان الاتحاد الاوروبي قلقا من أن تتسبب الأزمة بين البلدين في عرقلة امدادات الغاز في أنحاء القارة مع اقتراب حلول فصل الشتاء.


وتعتمد أجزاء كبيرة من أوروبا على الغاز الروسي الذي يتم شحنه عبر الاراضي الاوكرانية.


وقال مفوض شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي جونتر أوتينجر إنه بموجب الاتفاق الذي يسري حتى نهاية آذار/ مارس ستدفع أوكرانيا لروسيا 45ر1 مليار دولار في شكل متأخرات غاز “في غضون أيام” وذلك من أجل أن تستأنف موسكو إمداداتها من الغاز، فضلا عن 1،65 مليار دولار بحلول نهاية العام.


ويتوقع أن تقوم روسيا بعد ذلك بتنفيذ مرسوم حكومي يخفض سعر شحنات الغاز إلى أوكرانيا بمقدار 100 دولار.


وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ووزير الطاقة الأوكراني يوري برودان إنه بهذا سينخفض السعر إلى 378 دولارا لكل ألف متر مكعب من تشرين ثان/ نوفمبر حتى كانون أول/ ديسمبر.


وأوضح نوفاك أن السعر النهائي لشهر كانون ثان/ يناير وشباط/ فبراير وآذار/ مارس سيعتمد حينذاك على “السياق التسعيري”. وتحدث برودان عن 365 دولارا لكل ألف متر مكعب.


وستقوم كييف بالدفع مقدما مقابل أي شحنات غاز روسية. وتخطط أوكرانيا لشراء أربعة مليارات متر مكعب بما يقدر بـ1،5 مليار دولار من الغاز خلال الشهرين المقبلين، بحسب المفوضية.


وطالب نوفاك بضمانات تتعلق بأن تكون كييف التي تعاني من ضائقة مالية قادرة على الدفع مقابل الشحنات الجديدة، وطالب الاتحاد الأوروبي بتحمل بعض العبء.


وقال أوتينجر إن الاتحاد الاوروبي لا يقدم أي ضمانات لمدفوعات الغاز الأوكرانية، غير أنه أشار إلى أن التكتل يعمل على برنامج مساعدات جديد لعام 2015 للبلاد، وستظهر بوادر الإنفاق في شباط/ فبراير أو آذار/ مارس.


وقال نوفاك: “أكدت اوكرانيا إن لديها الأموال لإمدادات الغاز، وبالتالي سنقوم بتوريد كميات الغاز″.


وقال إن روسيا دائما “مزود جدير بالاعتماد عليه” لموارد الطاقة إلى أوروبا وأسواق أخرى.


من جانبه، دعا باروسو الجانبين إلى الالتزام بشكل كامل بالقواعد التي تم الاتفاق عليها حاليا والعمل كشركاء يمكن الاعتماد عليهم.


ولم يحسم الخلاف بشأن الغاز بين موسكو وكييف بشكل كامل، حيث تحدد روسيا المتأخرات الإجمالية المستحقة على أوكرانيا بـ5،3 مليار دولار. وقد بدأ الطرفان في إجراءات تحكيم في استكهولم حيث توقع برودان أن يحسم الخلاف في نهاية المطاف.


ويتوسط أوتينجر بين نوفاك وبرودان ورؤساء شركات الغاز في البلدين منذ أيار/ مايو. وسينتهي دور أوتينجر في المفاوضات بشأن الطاقة حيث سيتولى منصبا اخرا في المفوضية الجديدة التي تبدأ عملها السبت.



روسيا وأوكرانيا تتوصلان إلى اتفاقات بشأن امدادات الغاز في فصل الشتاء

شبكة نبض اونلاين
www.nabdon.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق