الجمعة، 31 أكتوبر 2014

الولايات المتحدة تجدد دعمها للرئيس اليمني هادي ورئيس وزرائه بحاح

20ipj22

واشنطن – الأناضول – جددت الولايات المتحدة دعمها للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس وزرائه خالد محفوظ بحاح.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي، في تصريح صحفي مساء الجمعة، إن “متحدثاً باسم مؤتمر للحوثيين اليوم أعلن عن موعد نهائي للرئيس هادي لتشكيل حكومة خلال 10 أيام”.


وأضافت أن “المسؤولين الأمريكيين مستمرون بدعم جهود الدوائر السياسية لليمن خاصة الرئيس هادي ورئيس الوزراء بحاح في تنفيذ أحكام اتفاقية السلام والشراكة 21 سبتمبر (أيلول الماضي) بما في ذلك تشكيل الحكومة”.


وشددت على “ضرورة أن يحظى كل اليمنيين بما فيهم الحوثيون بدور يلعبونه بسلام لتشكيل حكومة تلبي مطالب الشعب وتسعى إلى تنفيذ خطوات الانتقال السياسي”.


وأمهلت جماعة الحوثي، يوم الجمعة، الرئيس اليمني هادي، 10 أيام لتشكيل الحكومة الجديدة، ولوحت بتشكيل “مجلس إنقاذ” في حال التأخر عن هذا الموعد.


وفي 7 تشرين الأول(أكتوبر) الجاري، كلف الرئيس اليمني مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك بمنصب رئيس الحكومة، إلا أن جماعة الحوثي سارعت برفضه.


ويوم 12 تشرين الأول(أكتوبر) الجاري، كلف هادي، وزير النفط الأسبق ومندوب اليمن لدى الأمم المتحدة خالد محفوظ بحاح، بتشكيل الحكومة.


وأعلنت جماعة الحوثي موافقتها على تكليف بحاح بتشكيل الحكومة.


والسبت الماضي، أعلن خالد بحاح، رئيس الوزراء اليمني المكلف، توزيع الحقائب الوزارية للحكومة المقبلة بينها 6 وزارت لجماعة أنصار الله “الحوثيين” و6 وزارات للحراك الجنوبي، من أصل 34 حقيبة وزارية.


بينما حصل حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وحلفائه على تسع وزارات، فيما حصل تكتل أحزاب اللقاء المشترك الستة على تسع وزارات أخرى، ولم يحدد بحاح أسماء وزراء حكومته.


ونشر بحاح، على صفحته الشخصية على موقع “الفيسبوك”، السبت، جدولاً تضمن حصص المكونات السياسية اليمنية في الحكومة المقبلة التي يترأسها بناء على اتفاق “السلم والشراكة” الموقع بين المكونات السياسية في البلاد قبل أكثر من شهر.



الولايات المتحدة تجدد دعمها للرئيس اليمني هادي ورئيس وزرائه بحاح

شبكة نبض اونلاين
www.nabdon.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق